آلام العظام والمفاصل – أسبابها و طريقة علاجها

آلام العظام والمفاصل – أسبابها و طريقة علاجها

آلام العظام والمفاصل – أسبابها و طريقة علاجها

آلام العظام والمفاصل – أسبابها و طريقة علاجها : تشكل العظام القوام الرئيسي للجسم المسئول عن الحركة والقيام بالأنشطة اليومية المختلفة . كذلك فإن المفاصل تمثل حلقة الوصل التي تربط بين العظام ، وتمنحها الإنسيابية المطلوبة أثناء الحركة . وتعتبر آلام العظام والمفاصل بإختلاف حدتها وشدتها من المشكلات الصحية شائعة الحدوث . ولاسيما أنها قد تكون مؤشرا لمشكلة صحية أكثر خطورة ، لذا فإن التعامل الأمثل لحالات آلام العظام والمفاصل يستلزم كخطوة تشخيصية أولية التوصل إلى العامل المسبب لهذه الآلام .

ما هي أسباب آلام العظام والمفاصل ؟

  1. السمنة المفرطة وزيادة وزن الجسم : يمثل تراكم الشحوم والدهون بالجسم ثقلا إضافيا على المفاصل والعظام ، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالألم مع مرور الوقت .
  2. التقدم في العمر : من المعروف أنه مع تقدم الإنسان في العمر فإن الأربطة والمفاصل تبدأ في الإرتخاء التدريجي ، كذلك فإن كثافة العظام تتناقص على نحو تدريجي أيضا . كل هذه العوامل قد تكون سببا في الشكوى من وجود الآلام بالعظام والمفاصل .
  3. أحيانا قد تكون آلام العظام والمفاصل نتيجة التعرض لصدمة مباشرة كما في الحوادث أو السقوط على الأرض ، مما يؤدي إلى وجود كسر بالعظام أو بالمفاصل .
  4. النقرس : هو حالة مرضية تنشأ نتيجة إرتفاع مستوى حمض اليوريك بالدم ، وهو ما يتسبب في ترسب هذه الأملاح الزائدة على المفاصل والعظام ، مما يؤدي إلى تيبس المفاصل ، والشعور بألم متفاوت الشدة عند الحركة أو ثني المفاصل المصابة .
  5. نقص المعادن والفيتامينات بالجسم ، وخصوصا الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ( د ) .
  6. أسباب مرضية موضعية ، مثل : سرطان العظام ، هشاشة العظام ، إلتهاب المفاصل الروماتيزمي .. إلخ .
  7. مرض الفيبروميالجيا ( الألم العضلي الليفي ) : هو مرض إلتهابي يصيب الجهاز العصبي ويرسل إشارات عصبية بالألم إلى مناطق معينة بالجسم كالعظام والمفاصل ، مما يؤدي إلى الشعور بالألم حيث موضع هذه الإشارات .
  8. الإضطرابات الهرمونية كما في خمول الغدة الدرقية المصحوب بنقص إفراز هرمون الثيروكسين .

ما هي الصورة الإكلينيكية المصاحبة لآلام العظام والمفاصل ؟

لاتوجد أعراض محددة مرتبطة ، ولاسيما أن هذه الآلام قد تكون جزءا من صورة إكلينيكية لمشكلة صحية أخرى ، لكن بوجه عام فإن آلام العظام والمفاصل عادة ما يصاحبها بعض الأعراض المرضية الموضعية التي ترتبط بصورة أو بأخرى بالعظم أو المفصل المصاب ، وتشمل ..

  • تيبس المفصل ومحدودية حركته ، ولاسيما في ساعات الصباح أو عند الإستيقاظ من النوم .
  • الشعور بالسخونة حيث موضع العظم أو المفصل سبب الألم .
  • إحمرار وتورم موضعي عند العظم أو المفصل سبب الألم .
  • في بعض الأحيان قد يعاني المريض من إرتفاع طفيف بدرجة الحرارة ، مصحوب بالشعور بالتعب والخمول والإرهاق ، نتيجة حدوث تفاعلات إلتهابية موضعية حيث موضع الألم .

كيف يتم تشخيص آلام العظام والمفاصل ؟

يهدف تشخيص المشكلة إلى تحديد العامل المسبب ، وهي الخطوة الإستباقية اللازمة لوضع الخطة العلاجية المناسبة . لذا وكبداية فإن الفحص الإكلينيكي للمريض مع التدقيق في تاريخه المرضي والجراحي والدوائي يشكلون جانبا مهما في هذا الشأن . أيضا فلابد من إجراء بعض الإختبارات التشخيصية والفحوصات المعملية التي تساعد كثيرا في عملية التشخيص ، حيث يتم مبدأيا إجراء ما يلي ..

  • صورة دم كاملة & إختبار سرعة الترسيب .
  • فحص وظائف الغدد الكظرية والدرقية والجاردرقية .
  • تحليل بول كامل .
  • قياس مستوى الأملاح والشوارد بالدم .
  • الفحوصات التصويرية كالأشعة السينية والأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية .

وإضافة لما سبق ، يمكن للطبيب المعالج إضافة إختبارات تشخيصية أخرى حسبما يترائى له من معطيات .

ما هي التدابير العلاجية اللازمة للتعامل مع حالات آلام المفاصل والعظام ؟

يعتمد العلاج بشكل أساسي على تشخيص العلة وتحديد العامل المسبب ، ومن ثم علاج هذا السبب سواء بالأدوية أو بالوسائل الجراحية . أيضا وعلى نفس السياق ، يمكن إتخاذ بعض التدابير العلاجية المساعدة والمكملة للحد من هذه الآلام ، وتشمل ..

  • إتباع نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن ، وهو ما يسهم بشكل مباشر في تقليل العبء الواقع على عظام ومفاصل الجسم .
  • عمل كمادات باردة أو ساخنة على موضع العظم أو المفصل المصاب .
  • الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي ، وذلك لتنشيط الدورة الدموية بمنطقة الإصابة ، وبالتالي تعزيز فرص الشفاء . لكن ينبغي أن يكون هذا الأمر تحت إشراف طبي متخصص ، حتي لاتحدث تأثيرات عكسية غير مستحبة .
  • لامانع من تناول بعض الأدوية المسكنة للألم والمضادة للإلتهاب مثل الباراسيتامول أو البروفين ، بالإضافة إلى الكورتيزونات للحد من التفاعلات الإلتهابية المتسببة في الشعور بالألم ، وذلك بعد إستشارة الطبيب المعالج . كذلك فإن المكملات الغذائية الدوائية كالكالسيوم & فيتامين ( د ) غاية في الأهمية .

 

كريم علاج الام المفاصل والعظام

 

 

اترك تعليقاً